ᶆḻṦṩ♥ДӍӳṜԊ
جنسے •|~ :
| موضوع: مخلوق صغير قد يدخلك النار الإثنين نوفمبر 29, 2010 1:27 am | |
| مخلوق صغير قد يدخلك النار
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلامعلى رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فالسنة أن لا يتلفظ المكلفبالنية، فلا يقول: نويت أن أصلي الفجر ركعتين، أو الظهر أربعاً، أو نويت أن أتنفلللعشاء ونحو ذلك، لأن النطق باللسان غير مشروع بل هو بدعة لأنه إحداث في الدين ماليس منه، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول:" مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَامَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ"(1)، ولكون النبي - صلى الله عليه وسلم - لم ينطقبالنية ولم يتلفظ بها، بل إنه - صلى الله عليه وسلم - كما في الصحيحين وغيرهما قالللأعرابي المسيء في صلاته:" إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاَةِ فَكَبِّرْ، ثُمَّاقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ"(2)، فلم يأمره - صلى الله عليه وسلم - بالتلفظ بالنية، وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز، وجاء في صحيح مسلم من حديثعائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يفتتح الصلاةبالتكبير؛ فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا أصحابه – رضي الله عنهم - أنهم كانوا يتلفظون بالنية، ومن ادعى جواز التلفظ بها فقوله مردود عليه، فالخير فياتباع حال النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، ولا يزيد العبد على ذلك فإن الدينقد كَمُل، قال الله تعالى:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُعَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً}[المائدة:3]، فالنقص فيالدين نقص، كما أن الزيادة في الدين نقص، فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:" مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدّ"(3). قال شيخالإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -والتلفظ بالنية نقص في العقل والدين، أمافي الدين فلأنه بدعة، وأما في العقل فلأنه بمنزلة من يريد أن يأكل طعاماً فيقولنويت بوضع يدي في هذا الإناء أني أريد أن آخذ منه لقمة فأضعها في فمي فأمضغها، ثمَّأبلعها لأشبع، فهذا جهل وحمق)(4). وقال أيضاًوالجهر بالنية لا يجب ولا يستحب باتفاقالمسلمين، بل الجاهر بالنية مبتدع مخالف للشريعة، إذا فعل ذلك معتقداً أنه منالشرع، فهو جاهل ضال يستحق التعزير، وإلا العقوبة على ذلك)(5). وقال ابنالقيمكان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا قامإلى الصلاة قال:"الله أكبر" ولم يقل شيئاً قبلها، ولا تلفظ بالنية ألبتة، ولا قال: أصلي صلاة كذا مستقبل القبلة أربع ركعات إماماً أو مأموماً، ولا قال: أداءً ولاقضاء، ولا فرضُ الوقت، وهذه عشر بدع لم ينقل عنه أحد قط بإسناد صحيح ولا ضعيف ولامسند ولا مرسل لفظة واحدة منها ألبتة، بل ولا عن أحد من أصحابه ولا استحسنه أحد منالتابعين، ولا الأئمة الأربعة)(6). والله تعالى أعلموأحكم
[size=18] مخلوق صغير قد يدخلك النار
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلامعلى رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد: فالسنة أن لا يتلفظ المكلفبالنية، فلا يقول: نويت أن أصلي الفجر ركعتين، أو الظهر أربعاً، أو نويت أن أتنفلللعشاء ونحو ذلك، لأن النطق باللسان غير مشروع بل هو بدعة لأنه إحداث في الدين ماليس منه، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول:" مَنْ أَحْدَثَ فِي أَمْرِنَا هَذَامَا لَيْسَ فِيهِ فَهُوَ رَدٌّ"(1)، ولكون النبي - صلى الله عليه وسلم - لم ينطقبالنية ولم يتلفظ بها، بل إنه - صلى الله عليه وسلم - كما في الصحيحين وغيرهما قالللأعرابي المسيء في صلاته:" إِذَا قُمْتَ إِلَى الصَّلاَةِ فَكَبِّرْ، ثُمَّاقْرَأْ مَا تَيَسَّرَ مَعَكَ مِنَ الْقُرْآنِ"(2)، فلم يأمره - صلى الله عليه وسلم - بالتلفظ بالنية، وتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز، وجاء في صحيح مسلم من حديثعائشة - رضي الله عنها - أن النبي - صلى الله عليه وسلم - كان يفتتح الصلاةبالتكبير؛ فلم ينقل عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا أصحابه – رضي الله عنهم - أنهم كانوا يتلفظون بالنية، ومن ادعى جواز التلفظ بها فقوله مردود عليه، فالخير فياتباع حال النبي - صلى الله عليه وسلم - وأصحابه، ولا يزيد العبد على ذلك فإن الدينقد كَمُل، قال الله تعالى:{ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُعَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِيناً}[المائدة:3]، فالنقص فيالدين نقص، كما أن الزيادة في الدين نقص، فقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم -:" مَنْ عَمِلَ عَمَلاً لَيْسَ عَلَيْهِ أَمْرُنَا فَهُوَ رَدّ"(3). قال شيخالإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى -والتلفظ بالنية نقص في العقل والدين، أمافي الدين فلأنه بدعة، وأما في العقل فلأنه بمنزلة من يريد أن يأكل طعاماً فيقولنويت بوضع يدي في هذا الإناء أني أريد أن آخذ منه لقمة فأضعها في فمي فأمضغها، ثمَّأبلعها لأشبع، فهذا جهل وحمق)(4). وقال أيضاًوالجهر بالنية لا يجب ولا يستحب باتفاقالمسلمين، بل الجاهر بالنية مبتدع مخالف للشريعة، إذا فعل ذلك معتقداً أنه منالشرع، فهو جاهل ضال يستحق التعزير، وإلا العقوبة على ذلك)(5). وقال ابنالقيمكان النبي - صلى الله عليه وسلم - إذا قامإلى الصلاة قال:"الله أكبر" ولم يقل شيئاً قبلها، ولا تلفظ بالنية ألبتة، ولا قال: أصلي صلاة كذا مستقبل القبلة أربع ركعات إماماً أو مأموماً، ولا قال: أداءً ولاقضاء، ولا فرضُ الوقت، وهذه عشر بدع لم ينقل عنه أحد قط بإسناد صحيح ولا ضعيف ولامسند ولا مرسل لفظة واحدة منها ألبتة، بل ولا عن أحد من أصحابه ولا استحسنه أحد منالتابعين، ولا الأئمة الأربعة)(6). والله تعالى أعلموأحكم [/center] |
|
((ǻŁ-žǻħrǻŋį))
جنسے •|~ :
| موضوع: رد: مخلوق صغير قد يدخلك النار الأربعاء ديسمبر 08, 2010 10:24 pm | |
| الله يعطيك الف عااافيه مشكوره على الموضوع الروعه تقبلي مروري...$
|
|
عزف الحروف
جنسے •|~ :
| موضوع: رد: مخلوق صغير قد يدخلك النار الأربعاء يناير 05, 2011 8:01 pm | |
| |
|
مازن
جنسے •|~ :
| موضوع: رد: مخلوق صغير قد يدخلك النار الأربعاء يناير 19, 2011 10:35 am | |
| بـــــــــــاركـــــــ الله فـــــــــيـــــــــكـــــــــ |
|
نجم الاشهار
جنسے •|~ :
| موضوع: رد: مخلوق صغير قد يدخلك النار الخميس أبريل 07, 2011 8:31 pm | |
| |
|
برشلوني
جنسے •|~ :
| موضوع: رد: مخلوق صغير قد يدخلك النار الأحد أبريل 10, 2011 6:55 pm | |
| الله يعطيكي العافية وينور مستقبلك
تقبلي تحياتي
برشلوني |
|
Qoo
جنسے •|~ :
| موضوع: رد: مخلوق صغير قد يدخلك النار الأحد مايو 08, 2011 8:31 pm | |
| طررررررح رآئع
جزآك الله كل خيررررر . . |
|